مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤمنه_منتدى نسائى فقط

منتدى نسائى فقط

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيف مونى

الشيف مونى


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها  Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها    الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 1:23 pm

إيمان حامدة

تختلف قدرة الطالب الكفيف عن زميله المبصر في القراءة، حيث أثبتت
الدراسات أن سرعة الطالب المبصر في القراءة تبلغ ضعف سرعة الطالب الكفيف
وذلك لأن الكفيف يعتمد على حاسة اللمس عند قراءة الحروف بينما المبصر
يستخدم العين. حيث يستطيع الإلمام بعدد كبير من الكلمات خلال فترة وجيزة،
بينما الطالب الكفيف يحتاج إلى وقت طويل عندما يلمس جميع حروف الكلمات في
الجملة الواحدة.

ويواجه معلم الطالب الكفيف الكثير من الصعوبات في تدريس القراءة مثل:
1- غالباً ما تكون قراءة الطالب الكفيف متقطعة بسبب ابتعاد اليد عن الحروف لسبب أو لآخر مثل: (الخطأ في لفظ الحروف، السهو ،،، الخ).
2- لفظ همزة الوصل في بداية الكلمة (الكلمات المعرفة بأل) حيث غالباً ما
يلفظها الطالب الكفيف همزة قطع عندما تكون في سياق الجملة، فمثلاً عندما
يلفظ الطالب كلمة الليمون في جملة (قطف المزارع الليمون) لفظ همزتها همزة
قطع وهذا عائد لاعتماده على حاسة اللمس ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتوضيح الطريقة السليمة لنطق همزة الوصل في الكلمات المعرفة لأل عندما تكون ضمن سياق جملة.
3- الالتزام بعلامات الترقيم: مثل النقطة، الفاصلة، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتدريب الطالب الكفيف على قراءة النص أكثر من مرة لمعرفة مواقع تلك العلامات.
4- الصعوبة في قراءة الكلمات المشكولة في المرحلة الأولى، وذلك لأن الحركة
بطريقة (برايل) تكتب مثل الحرف، فيواجه الطالب صعوبة في نطق الكلمات
والتعرف عليها وهي مشكولة.
لذا على معلم الطالب الكفيف عند تدريس نصوص القراءة، قراءة الدرس للطلاب
أكثر من مرة وخاصة في صفوف المرحلة الأولى (1-6)، والتركيز على نطق الطلاب
للحروف والحركات نطقاً سليماُ، والتأكيد على مراعاة علامات الترقيم،
والقراءة حسب معنى الجملة دون اهمال الحركات. لأن الطالب الكفيف بإمكانه أن
يقرأ بشكل ممتاز إذا تدرّب، وتعلّم القراءة بطريقة سليمة.

إيمان حامدة
مدرسة اللغة العربية
مدرسة القبس للإعاقة البصرية الثانوية
جمعية أصدقاء الكفيف، مدرسة القبس للإعاقة البصرية الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo2mna

avatar


عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
الموقع : mo2mna.yoo7.com

الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها    الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 1:38 pm

تسلم ايدك ع الموضوع ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo2mna.yoo7.com
 
الصعوبات في تعليم اللغة العربية للمكفوفين وسبل التغلب عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملازم ومراجعات في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي
» منهج الدراسات + اختباران تدريبيان مفيدان في اللغة العربية
» اللغة العربية الصف الثاتى الابتدائى ترم ثانى 2011
» حمل كل ما يتعلق بمنهج اللغة العربية ( شروح + تدريبات + امتحانات)
» حمل كل ما يتعلق بمنهج اللغة العربية ( شروح + تدريبات + امتحانات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمنه_منتدى نسائى فقط :: مركز مؤمنة التعليمى :: ذوى الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة البصرية-
انتقل الى: