مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤمنه_منتدى نسائى فقط

منتدى نسائى فقط

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارات الذكاء الفردية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيف مونى

الشيف مونى


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

اختبارات الذكاء الفردية Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات الذكاء الفردية   اختبارات الذكاء الفردية Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 1:24 pm

الأستاذ الدكتور عبد الرحمن سيد سليمان

تعد اختبارات الذكاء الفردية
من أكثر الأساليب الموضوعية استخداما في التعرف على الأطفال المتفوقين
والموهوبين في سن ما قبل المدرسة وسنوات الدراسة الابتدائية وحتى نهاية
سنوات الدراسة الأساسية أي مع نهاية المرحلة الإعدادية (المتوسطة) . كما
تعد اختبارات الذكاء الفردية
-من ناحية ثانية أكثر هذه الأساليب دقة وفاعلية في التعرف على الأطفال
المتفوقين و الموهوبين الذين يعانون من صعوبات تعلم أو قدرات لفظية متدنية،
أو اضطرابات سلوكية أو إعاقة بصرية أو إعاقة سمعية أو إعاقة حركية . وربما
لايوجد ما هو أفضل من اختبارات الذكاء الفردية
في الكشف عن الأطفال المتفوقين و الموهوبين من ذوى التحصيل الدراسي
المتدني underachievers لكونها وسيلة موضوعية موثوقة لمعالجة مثل هذه
الحالات.
وعادة ما تتكون اختبارات الذكاء الفردية
من عدة مقاييس فرعية Sub scales تشتمل في الغالب على المحاكاة اللفظية
والعددية و المجردة وقوة الذاكرة. وتقيس القدرة العقلية العامة التي يعبر
عنها بالعامل العام (ع) وذلك من خلال معامل ذكاء كلي في جميع اختبارات الذكاء
الفردية، بالإضافة إلى نسب (معاملات) ذكاء لفظية وأخرى أدائية في بعض
الاختبارات وقد سبقت الإشارة في موضع سابق من هذا الكتاب إلى أمثلة لبعض اختبارات الذكاء الفردية.

مزايا اختبارات الذكاء الفردية:
تتعدد مزايا اختبارات الذكاء
الفردية، ويكاد يجمع الباحثون على نقاط محورية يرون من وجهة نظرهم بحكم
أنهم متخصصون في المجال -أعنى مجال التفوق و الموهبة -أنها تنفرد بهذه
المميزات. وعلى ذلك يمكن الإشارة إليها في النقاط الخمس التالية:

الأولى: أن اختبارات الذكاء الفردية
-لاسيما التقليدية منها -تتمتع بأفضل الخصائص السيكومترية التي ينبغي
توفرها في الاختبارات النفسية و التربوية المقننة . ويذكر" فتحي جروان"
(2002: 107) أنه بالإضافة إلى استخدام إجراءات وأساليب علمية مدروسة في
عملية إعداد هذه الاختبارات، واختيار عينات التجريب و التقنين، فإن هذه
الاختبارات موجودة في الميدان منذ عشرات السنين، وأجريت عليها دراسات وبحوث
تجريبية هائلة، وتراكمت لها بيانات صدق وثبات لا حصر لها بالمقارنة مع
غيرها من الأساليب الاختبارية وغير الاختبارية.

الثانية: أن اختبارات الذكاء
الفردية، تتمتع بقدرة تنبؤية معقولة بالنجاح الأكاديمي والعملي. وفي حال
مقارنتها بالقدرة التنبؤية لاختبارات الاستعداد واختبارات التحصيل أو غيرها
من مقاييس القدرة على التفكير الابتكاري أو سمات الشخصية فسوف نجد أنها
تتفوق عليها.

الثالثة: أن فائدة اختبارات الذكاء الفردية
لا تقتصر على إعطاء معامل ذكاء كلي أو معامل ذكاء فرعي كما قد يتبادر إلى
الذهن ، لكنها تزود القائم بتطبيقها بمعلومات على درجة كبيرة من الأهمية
يمكن أن يحصل عليها عن طريق ملاحظته لأداء الطفل أثناء جلسة أو جلسات
التطبيق. وهذه المعلومات تفيد في رسم صورة أكثر شمولية حول خصائص الطفل
السلوكية في مجالات عديدة مثل طول فترة انتباه الطفل، ومستوى القلق لديه،
والتكيف مع التغير ، ومفهوم الذات و الثقة بالنفس، واتجاهات الطفل فيما
يتعلق بحل بعض المشكلات، وردود فعله نحو المهام التي تتطلب الجدة ، وإتباع
التعليمات و القدرة على التركيز، والتأمل مقابل التسرع ، و المهارة في
استخدام اللغة، وعلاقته بالآخرين ، و القدرة على التحمل و المثابرة، و
التنظيم و التنسيق وما إلى ذلك من خصائص.

الرابعة: أن اختبارات الذكاء الفردية
تقدم مساعدة قيمة للمعلمين و المرشدين وأولياء الأمور في تقييم وقياس ذكاء
الأطفال الذين لا تعكس درجاتهم في المواد الدراسية قدراتهم الحقيقية نتيجة
انعدام دافعيتهم للتعلم المدرسي لسبب أو لآخر. وهي مقاييس ذات فاعلية في
الكشف عن الاستعدادات و القدرات الحقيقية للأطفال الذين يعانون من تدني
التحصيل أو صعوبات في التعلم، وغيرهم من الفئات الخاصة التي يشار إليهم في
أدبيات التربية الخاصة بالمتفوقين أو الموهوبين المعوقين Gifted
Handicapped أو المتفوقين متدني التحصيل Gifted under-achievers

الخامسة: أن أهم اختبارات الذكاء الفردية
يوجد لها صور معدلة ومنقحة ومقننة في البيئة العربية، وذلك في العديد من
البلاد العربية من قبيل جمهورية مصر العربية وسوريا و المملكة الأردنية
ودولة الكويت و المملكة العربية السعودية . وهناك إمكانية لاستخدام جداول
المعايير و الصورة المعدلة في المملكة العربية السعودية و الكويت في سائر
دول الخليج العربي، وهذا معناه وجود نوع من التيسير على المعلمين و المربين
و المهتمين برعاية الأطفال المتفوقين و الموهوبين في عملية الكشف و التعرف
عليهم.
ومن الأمثلة المتفق عليها لهذا النوع من الاختبارات اختبار أو مقياس "
ستانفورد - بينيه" وهو الاختبار الشهير المعروف في هذا الصدد و الثاني
اختبار "وكسلر " لذكاء الأطفال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo2mna

avatar


عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
الموقع : mo2mna.yoo7.com

اختبارات الذكاء الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات الذكاء الفردية   اختبارات الذكاء الفردية Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 12:32 pm

تسلم ايدك ع الموضوع ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo2mna.yoo7.com
 
اختبارات الذكاء الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات رياضيات للصف الأول الابتدائى التيرم الثانى
» نماذج اختبارات لغة عربية للصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» الجينات المسببة لامراض الذكاء
» أساليب وأدوات تقييم الذكاء والأداء العقلي لدي المتخلفين عقلياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمنه_منتدى نسائى فقط :: مركز مؤمنة التعليمى :: ذوى الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة الذهنية-
انتقل الى: