مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤمنه_منتدى نسائى فقط

منتدى نسائى فقط

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيف مونى

الشيف مونى


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر  Empty
مُساهمةموضوع: طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر    طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 1:22 pm

مؤمن إسماعيل أبو نادي

الاحتياجات التربوية لضعاف البصر
1) تعلم القراءة والكتابة بالطرق البديلة مثل طريقة برايل .
2) ضرورة تدريب المعاقين بصرياً على استخدام الحواس الأخرى.
3) التدريب على التنقل والتوجه .
4) التدريب على الأنشطة الحياتية المختلفة .
5) الحاجة إلى وسائل تعليمية وتنقل خاصة تتناسب وطبيعة الإعاقة البصرية.

الأشكال المختلفة لتعليم ضعاف البصر
تعددت الطرق والأساليب التي يتم بها تعليم ضعاف البصر، وفيما يلي عرض موجز لأبرز هذه الأشكال
( 1) وضع التلاميذ ضعاف البصر في فصول خاصة ملحقة بالمدارس العادية
يرى أصحاب هذا الاتجاه أن ذلك يمنح ضعيف البصر
الفرصة للاختلاط بزميله المبصر، والاندماج معه في العديد من البرامج
والأنشطة ومن ثم حمايته من الاضطرابات التي تنتج عن عزله عن نظرائه
المبصرين. والمشكلة الأساسية التي تواجه هذا الشكل من أشكال تعليم ضعاف البصر هي قلة عدد ضعاف البصر
في المدرسة الواحدة، ومن ثم صعوبة إنشاء فصل خاص بهم وتزويده بالإمكانيات
اللازمة وما يتطلبه ذلك من تكلفة مادية عالية أحياناً. والتغلب على هذه
المشكلة يكون باختيار مدرسة ذات موقع مناسب لغالبية التلاميذ، وإنشاء
الفصول الملحقة بها وتزويدها بالأدوات اللازمة.

( 2 ) وضع ضعاف البصر في الفصول العادية
ويقصد بالفصول العادية الفصول الخاصة بالمبصرين، مع توفير الأدوات اللازمة
لهم كأجهزة الحاسوب والمناهج المكبرة والعدسات وحاملات الكتب ..........
الخ
إلا أنه يعاب على هذه الطريقة أنها لا تراعي السرعة الخاصة بضعاف البصر في القراءة والكتابة وممارسة الأنشطة المختلفة، والتي تكون أبطأ إذا ما قورنت بسرعة التلاميذ المبصرين .

( 3 ) وضع ضعاف البصر في فصول ملحقة بمدارس المكفوفين
وهو شكل أثبتت البحوث أضراره الجسيمة على ضعاف البصر من حيث ما يشعرهم به من أنهم أشخاص مكفوفون أو أنهم على وشك فقدان بصرهم، كما يؤثر على توافقهم النفسي والاجتماعي بدرجة كبيرة.

( 4 ) وضع ضعاف البصر في مدارس خاصة بهم
حيث تصمم الأبنية التعليمية بما يلائم ظروفهم الخاصة، وتتوفر فيها
احتياجاتهم من التقنيات والوسائل التعليمية المختلفة، وهيئة التدريس
المدربة.
ويعاب على هذا الشكل أنه يحول دون اندماج ضعاف البصر
مع أقرانهم المبصرين ويفرض عليهم درجة عالية من العزلة، كما أنه يتطلب
كلفة مادية عالية من حيث توفير البناء المناسب وتجهيزه بالأدوات اللازمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo2mna

avatar


عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
الموقع : mo2mna.yoo7.com

طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر    طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 1:38 pm

تسلم ايدك ع الموضوع ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo2mna.yoo7.com
 
طرق وأساليب تعليم ضعاف البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر
» طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية
» ضعف البصر عند الأطفال
» إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر
» مواصفات ومميزات استخدام العدسات اللاصقة لضعف البصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمنه_منتدى نسائى فقط :: مركز مؤمنة التعليمى :: ذوى الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة البصرية-
انتقل الى: