مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤمنه_منتدى نسائى فقط

منتدى نسائى فقط

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيف مونى

الشيف مونى


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )    الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )  Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 1:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحث يتناول الإعاقة العقلية في أكثر من جانب
تعريف خصائص تصنيفات.......
تفضلوا بالمرفقات يحفظكم الله
أرق تحياتي و احترامي
الوحدة الثالثة
الإعاقة العقلية ( تصنيفها، أسبابها، خصائصها )


أولا:- تصنيف الإعاقة العقلية:-
1- وفقا لمصدر الإصابة:-
من حيث مصدر الإصابة يقسم الباحثون الإعاقة العقلية طبقا لمصدر الإصابة إلى نوعين وهما الإعاقة العقلية الأولية وهى التي تنشأ بسبب العوامل الوراثية الجينية والإعاقة العقلية الثانوية والتي ترجع إلى عوامل بيئية خارجية أو مكتسبة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو الحرمان البيئي والاجتماعي الشديد 0

2- وفقا لدرجة الإصابة:-
من حيث درجة المرض هناك المعاقون عقليا الأدنى مستوى أو الإعاقة العقلية الشديدة مثل العته وهناك الفئات الأقل درجة مثل فئات المورون هذا بالإضافة إلى الإعاقة العقلية الظاهرة الناشئة عن الحرمان البيئي والثقافي 0

3- وفقا لتوقيت الإصابة:-
- المرحلة
الجنينية وتشمل الأسباب الفسيولوجية والباثولوجية التي تحدث للجينات
الوراثية نتيجة طفرات غير محددة الأسباب تؤدى إلى تكوينات خاطئة منذ مرحلة
ما قبل الولادة مثل حالات صغر حجم الجمجمة، هذا بالإضافة إلى بعض الحالات
الناتجة عن إصابة الأم ببعض الأمراض أثناء فترة الحمل مثل الالتهاب السحائي
أو الإصابة بالزهري الوراثى أو حالات التسمم0

- أثناء
الولادة وهى الحالات التي تنجم عن تعرض الجنين لبعض المخاطر أو الممارسات
الخاطئة أثناء عملية الولادة مثل استخدام أجهزة الشفط التي يمكن أن تؤدى
إلى إصابة الجمجمة أو تعرض الوليد للاختناق أو نقص الأكسجين

بعد الولادة وخلال المرحلة النمائية نتيجة
التعرض لأمراض يصاب بها الطفل مثل الالتهابات المخية بمختلف أنواعها
التسمم بأملاح الرصاص أو أول أكسيد الكربون هذه بالإضافة إلى الإصابات
والصدمات المباشرة التي يمكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة حادث أو السقوط على
الدماغ من مكان عالى0


4- وفقا للمظاهر الكلينيكيه للإعاقة:-
ثمة خصائص بدنية تميز المتخلفين عقليا عن
غيرهم من الأفراد وتجميعهم في مجموعات خاصة يطلق عليها الأنماط الكلينيكة
أو الفئات الخاصة كما لاحظ ينزو 0

ومن أكثر هذه الأنماط شيوعا:
حالة المنغولية mongolism
حالات القماءة أو القصاع cretinism
حالة استسقاء الدماغ hydrocephaly
حالة كبر الدماغ macrocephaly
حالة صغر الدماغ microcephaly
الشلل السحائي cerebral palsy
حالات الصرع epilepsy
وبالرغم
من أن الحالات التي تنتمي إلي نمط معين يمكن اعتباره متجانسا نسبيا من حيث
المظهر البدني ومصدر العلة إلا أنها غير متجانسة من حيث درجة التخلف
وشدته 0

أ- المنغولية: mongolism


تسمية أطلقها لانجدون علي هذه الفئة من المتخلفين عقليا , لان أفراد هذه الفئة يشبهون الجنس المغولي , وتسمي أيضا بعرض داون 0

خصائص المغوليين:
يتصف الطفل المغولي برأس صغيرة مستديرة ,
يكسوها شعر ناعم أملس , ينمو إلي شعر خشن وجاف , وعينان تشبهان اللوزتين ,
جفونهما ذات جلد سميك , يتدليان إلي الداخل , والحاجبان كثيفان يفصلهما عن
بعضهما مسافة ضيقة , أما الأنف فهو أفطس وقصير , والشفتان رقيقتان جفتان
مشققتان , أما اللسان فحجمة كبير , ويبرز دائما من بين الشفتين , ذو نهاية
مستعرضة ,به كثير من الشقوق , والأذنان صغيرتين أو كبيرتين , اليد عريضة
متورمة , خطوط الكف متشابكة ومعقدة , والأصابع قصيرة ولا سيما الخنصر 0


ويتصف الطفل المغولي بعدم انتظام دقات
القلب , وضعف الجهاز الدوري وبرودة الأطراف ,أما التنفس فهو غير منتظم ,
والصوت خشن وعميق , والأعضاء التناسلية مفرطة في الصغر , ويتأخر سن بلوغه 0


تلك هي الصورة الكلينيكة للطفل المغولي – والتي قد لا تتوافر علي هذا النحو – في كل طفل مغولي.
ومن الناحية الانفعالية والاجتماعية ,
فإن الطفل المغولي وديع ورقيق وهادئ في انفعالات, يتقرب إلي البالغين برفق
وهدوء, مولع بالموسيقي والغناء والتقليد, مطيع في تنفيذ التعليمات البسيطة,
وغير أنه كلما نمي ظهر تخلفه العقلي, فقلما يبلغ عمره العقلي 6 سنوات,
ونتائج نسبة الذكاء مابين درجات التخلف الشديد والتخلف الخفيف مرورا
بالتخلف المتوسط, كما أنه لا يسيطر علي مهاراته



اليدوية
وتختلف العوامل المؤدية إلي المغولية, فالبعض يرجعه إلي إصابة أحد الوالدين
بأمراض مثل الزهري أو السل , أو نتيجة لكبر سن الأم – والبعض الأخر يرجعها
إلي شذوذ في الكرموزمات 0

وعلي أية حال فمازالت الأسباب التي تؤدي إلي المغولية جد مجهولة لدي العلماء 0

[size=12]ب‌-
القماءة أو القصاع: cretinism hypo – thyroidism

يعرف هذا الاضطراب باسم القماءة ( القصاع ) , وأصل كلمة cretin غير مؤكد , فثمة , فثمة افتراض مؤداه أن الكلمة مشتقة من الكلمة الفرنسية Chrétien , والكلمة الفرنسية تعني Chrétien أي المسيحي , والفكرة الشائعة عن القمئ cretin أنه مبروك من السماء 0

والبعض الأخر يري أن الكلمة مشتقة من المصطلح cretin وتعني الغبي stupid أو الابلة 0
وعلي أية حال , فإن الكلمة تستخدم للدلالة
علي القماءة أو القصاع وأن الطفل القمئ مفرط في القصر إذا ما قورن بمعايير
الطول في سنه , وأن أعراض القصر يمكن اكتشافها في الشهور الأولي من
الميلاد ( 4- 6 )

والطفل القزم لا يتجاوز طوله 120 سم في الرشد , وفي المتوسط من 80-90 في الرشد0
وتحدث القماءة نتيجة لنقص عنصر اليود الذي
تفرزه الغدة الدرقية في الأم الحامل , وتظهر علي الطفل القمئ زملة من
الأعراض لعل من أهمها أن الطفل يبدو متورما وجلده جافا ودرجة حرارة جسمه
أقل من الطفل العادي , وعدد نبضات قلبه أسرع 0


ومن الناحية الانفعالية يبدو عليه الغباء
واللامبالاة والتهجم الشديد والبطء في الاستجابة وعدم السيطرة الحركية ,
مثل القبض علي الأشياء والجلوس والمشي 0

وعلي المستوي الجسمي. تبدو بطنه بارزة , وساقيه قصيرتان وملامح وجهه فظة
وعلاج هذه الحالات يكون عن طريق الحقن بعنصر اليود , بيد أنه يأخذ وقتا طويلا 0
ومع اقتراض العلاج فإن نسبة الذكاء لهؤلاء الأطفال تتأرجح بين التخلف المتوسط والشديد 0 ويموت معظمهم في سن مبكر 0

ج- حالة الاستسقاء الدماغي: hydrocephaly
تنشأ هذه الحالة نتيجة لتجمع السائل المخشوكي الذي يعمل كوسادة للمخ cerebro – sbinalfluid لأسباب وراثية أو مكتسبة الأمر الذي يؤدي إلي:
انسداد في القنوات المخية 0
تزايد تراكم السائل المتكون 0
اضطراب في امتصاص السائل في الدورة الدموية 0



ونتيجة
لهذا التجمع يحدث تلف في أنسجة المخ , يفضي إلي التخلف العقلي. ويتوقف مدي
التخلف العقلي علي مقدار التلف الذي حدث بأنسجة المخ
.
وأهم المظاهر الجسمية التي تميز المصابين
بالاستسقاء الدماغي هو كبر الحجم محيط الجمجمة , الذي قد يتراوح مابين
55-70 سم في بعض الحالات 0

وقد تكون الحالة وراثية ,حيث يأخذ رأس
المولود في الكبر تدريجا بعد الولادة. , مع العلم بأن الطفل العادي يكبر
محيط جمجمته بمعدل كل شهر من الشهور الأولي من حياته , ويعتبر انخفاض درجة
الحرارة ونبضات القلب والتنفس علامات علي ذلك0


د‌- حالات صغر الدماغ وكبر الدماغ: microcephaly & macrocepbaly


وفي هذين النمطين يكون حجم الجمجمة والمخ
ووزنه غير عادي ففي حالة صغر الدماغ لا يتعدى محيط 17 بوصة. في حين أن
محيط الجمجمة في حالة كبر الدماغ يكون حوالي 22 بوصة ,



وتبدو الجمجمة مربعه أكثر منها مستديرة , ولا يتبعها كبر في الفجوات داخل المخ. وتصاحب هذه الحالات بتخلف عقلي شديد 0

ثانيا: أسباب الإعاقة العقلية:-

أسباب الإعاقة العقلية

3- الأسباب بعد الولادية

2- الأسباب الولادية

1- الأسباب قبل الولادية




1- الأسباب قبل الولادية:-
لقد أطلق تريد جولد ( 1952 ) علي هذا
النوع من العوامل " التخلف العقلي الأولي " بينما أطلق عليه البعض الأخر "
التخلف العقلي الخلقي "


ومن أهم هذه العوامل:
‌أ- الحصبة الألمانية:
التي تصاب بها الأم الحامل وتؤثر علي الجنين خاصة إذا ما حدث ذلك خلال الشهور الأولي من الحمل 0

‌ب- حالات تسمم البلازما:
ويعتبر هذا العامل مسئولا عن بعض حالات التخلف الشديد أو عن كبر حجم الجمجمة أو صغرها كذلك حالات الصرع 0

‌ج- مرض الزهري:
ويعتبر من الأمراض المهبلية التي إذا أصيبت بها الأم الحامل أثرت علي الجنين في مراحل نموه المتأخرة 0

‌د- الشذوذ الكرموزومي:
وتمثلها الحالة المعروفة باسم المغولية "
عرض داون" والتي هي عبارة عن خلل في الكروموزومات يحدث خلال فترة الانقسام
الخلوي يتسبب في خطا في انقسام النواة حيث أن الكروموزومات في النواة
الخلوية والتي عددها 23 تنقسم لتصبح 46 كرموزوما أما في حالة المغولية


فان
الكرموزوم رقم 21 ينقسم إلي ثلاث مرات وبالتالي يصبح عدد الكروموزومات 47
بدلا من 46 كرموزوما ولقد ذكر باتون وآخرون (1986م) عن بنكر وآخرون (1972م)
أن هناك احتمال ولادة طفل مغولي واحد في كل 1500 حالة ولادة من الأمهات
التي تتراوح أعمارهن ما بين 20-30 سنة وطفل مغولي واحدا في كل 300 حالة
ولادة لأمهات تتراوح أعمارهن ما بين 35- 40 سنة وطفل مغولي واحد في كل 40
حالة ولادة لأمهات تتراوح أعمارهن مابين 40-45 سنة هذا ولم يتوصل الباحثون
إلي معرفة أسباب ارتفاع نسبة ولادة الأطفال المغوليين لدي الأمهات كبار
السن 0


ﻫ- إصابات ما قبل الولادة:
وتنتج عن حوادث السقوط أثناء فترة الحمل أو وضع الجنين غير العادي في الرحم مما يؤدي إلي حدوث رضوض وصدمات بدماغ الجنين 0

و- نقص الأكسجين:
وذلك أثناء فترة الحمل فإذا نقص الأكسجين عن الجنين بدرجة كبيرة فانه يؤدي إلي تلف أغشية المخ ومن ثم حدوث التخلف العقلي 0

ز- التعرض للإشاعات أثناء فترة الحمل:
ويختلف تأثير الإشاعات تبعا لنوع الإشعاع
ودرجة تعرض الأم الحامل له وبالتالي تختلف درجة التلف الذي تحدثه هذه
الأشعات في خلايا المخ ومن هذه الإشاعات أشعة اكس والإشعاع النووي وغيرها 0


ح- العامل الريزيسي ( النسناسي ) RH:
الناتج عن ارتفاع نسبة البيلوروبين في
المخ ويعتبر العامل الريزيسي احد العوامل المتواجدة في الدم وهو موجب عند
85% من الأفراد وسالب في النسبة المتبقية منهم ويعتبر هذا العامل مصدر خطر
في فترة الحمل خاصة إذا ما كان "
RH
" لدي الأم سالبا في حين لدي الجنين موجبا فقد يحدث أن تتسرب بعض أجسام من
هذا العامل عن طريق الحبل السري إلي دم الأم الذي يبدأ في تكوين أجسام
مضادة لها وقد تتسرب بعضها إلي دم الطفل وتقوم بمهاجمة وإتلاف نسبة كبيرة
من خلايا الدم لديه0


ط- اضطرا بات الايض والتغذية:
الايض هو عبارة عن التغييرات الكيميائية إلتي تحدث في الخلايا الحية نتيجة لا اضطراب التمثيل الغذائي في الجسم وتوجد عدة أشكال منه:
§ اضطرابات تخزين الدهون 0
§ اضطرا بات الكربوهيدراتيات 0
§ اضطرا بات الأحماض الامينية 0
§ اضطرا بات في افرازات هرمون الغدد الصماء الذي ينتج عنه القماءة "قصر القامة" 0
§ اضطرا بات التغذية 0

ى- صغر حجم الجمجمة:
وهي حالة ناتجة عن اضطرا بات جينية أو
أمراض تصاب بها الأم الحامل مثل الحصبة الألمانية وتؤدي إلي التخلف العقلي
الذي يتراوح ما بين الشديد والحاد0



ك- كبر حجم الجمجمة:
وينتج عن تراكم السائل المخي داخل أو خارج المخ مما يؤدي إلي الضغط علي المخ وزيادة حجم الجمجمة 0


2- الأسباب الولادية:-
تدخل مجموعة العوامل المسببة للتخلف
العقلي أثناء عملية الولادة ضمن العوامل المكتسبة أو الطارئة وهي العوامل
التي تؤثر علي الجنين أثناء عملية الوضع ومن أمثلتها:


أ- الإصابات التي تحدث بالدماغ:
بواسطة أجهزة الولادة وتعرف أحيانا بالإصابات الميكانيكية أثناء الوضع خاصة في حالات الولادة العسرة0
ب- نقص الأكسجين أثناء عملية الوضع:
فإذا حدث ذلك لأكثر من ثلاث دقائق فانه يؤدي إلي نقص الأكسجين في المخ وبالتالي تعرضه للتلف 0
ج- الولادة المبسترة:
حيث يولد الطفل ناقص الوزن والنمو مما يزيد من قابليته للتأثر بالإصابات المباشرة والأمراض 0


3- الأسباب بعد الولادية:-
وهي مجموعة العوامل الطارئة أو البيئة التي يتعرض لها الطفل بعد ولادته مباشرة أو عبر مراحل نموه ومن أمثلتها:
أ- أمراض تصيب المخ بعد الولادة مباشرة:
وتكون ناتجة عن فيروس أو عن طريق الجراثيم 0

ب- التسمم:
هناك أنواع عديدة من التسمم منها ما هو
متصل بتناول العقاقير والأدوية بطريقة خاطئة أو تناول بعض المواد الكيماوية
أو التصميم بالرصاص أو أول أكسيد الكربون وغيرها من المواد التي قد
يتناولها الطفل وتؤثر علي الجهاز العصبي المركزي 0


ج- أمراض المخ الشديد:
ومن أهمها تصلب الأنسجة الدرني وهو اضطراب
بيوكيميائي نادر الحدوث ينتج عنه أورام في المخ والوجه والكليتين والعينين
والقلب والرئتين وتتراوح حالة التخلف العقلي الناتجة عن تصلب الأنسجة
الدرني ما بين البسيط والشديد 0


د- نقص الأكسجين بعد الميلاد:
ويتمثل هذا العامل في حالات الاختناق المختلفة التي يتعرض لها الطفل بعد الولادة.

ﻫ- إصابة بعد الميلاد:

وهي
عبارة عن إصابات أو رضوض تحدث نتيجة لكسور في الجمجمة أو ناتجة عن الكدمات
والرضوض التي تصيب الجمجمة نتيجة لحوادث السيارات أو السقوط من مكان مرتفع
أو الارتطام بأشياء صلبة0


و- العوامل البيئية والحرمان البيئي:
ويتمثل في نقص الخبرات والمثيرات المعرفية
والثقافية أو نتيجة لظروف اقتصادية أو نفسية أو اجتماعية سيئة يمر بها
الفرد وغالبا ما يؤدي الحرمان البيئي المبكر إلي تخلف عقلي بسيط



ثالثا: خصائص المعوقين عقليا:-

خصائص المعوقين عقليا

ﻫ- الخصائص الاجتماعية

د- الخصائص النفسية

ج- الخصائص المعرفية

ب- الخصائص العقلية

أ- الخصائصالجسمية



أ- الخصائص الجسمية:-
يكون النمو الجسمي بطئ بالنسبة لتطور
الأطفال العاديين وأكثر تعرضا للأمراض كذلك قد يظهر في بعض حالات الضعف
العقلي اضطراب في المهارات الحركية أو ضعف البصر أو السمع أو عدم تكامل نمو
الأسنان والعضلات والضعف العقلي وعدم اكتمال النمو الجسمي نتيجة لإصابة
المخ والطفل ضعيف العقل لا يبدأ المشي قبل سن ثلاث أو أربع سنوات ولا
يستطيع الكلام أو التحكم في الأخراج قبل سن الرابعة أو الخامسة ولا يصل
النمو الحركي له إلى مستوى النمو والاتزان الحركي للطفل العادي وتزداد نسبة
عيوب الكلام زيادة ملحوظة بين ضعاف العقول أما من حيث الحواس فتكاد تكون
حاستا الشم والتذوق لديهم منعدمة ولهذا نرى أن بعض ضعاف العقول يأكلون كل
ما يأتي تحت أيديهم دون تمييز أو تفرقة وفى بعض الأحيان يصاحب الضعف العقلي
شلل في الأطراف وتوضح نتائج الدراسات أن حالات التخلف العقلي الخفيف أو
البسيط تنمو جسميا مثل مثيلاتها من العاديين بيد أن حالات الإعاقة العقلية
المتوسطة والشديدة والعميقة أو بالغة الشدة يتأخر نموها الجسمي والحركي
وقد يتوقف عند مستوى أقل بكثير مما تصل إليه حالات العاديين ولاسيما
بالنسبة للحالات الإكلينيكية التي يترتب عليها مظاهر جسمية مميزة وعيوب
خلقية وتشوهات في الرأس والوجه والأطراف كحالات المغولية (عرض داون )
والفينايلكتون يوريا والقصاع أو القماء والشلل السحائي والجلاكتو سيميا
وذلك بسبب العوامل الوراثية المسببة لتخلفها العقلي 0


ويعانى المتخلفون عقليا من صعوبات حركية كثيرة وقصور في الوظائف الحركية كالتوافق العضلي –العصبي
والتآزر البصري الحركي والتحكم والتوجيه الحركي وصعوبة استخدام العضلات
الصغيرة حيث يغلب على خطواتهم البطء والتثاقل وعدم الانتظام كما يصعب
عليهم السير في خط مستقيم 0

وتتسم حالتهم الصحية العامة بالضعف ومن ثم
سرعة الشعور بالتعب والإعياء وهم أكثر عرضة من أقرانهم العاديين للإصابة
بالأمراض وينتشر بينهم العمى وضعف الإبصار والصرع والصمم وضعف السمع 0




ب- الخصائص العقلية:-
يعد التأخر في النمو وانخفاض نسبة الذكاء
من أهم سمات الأطفال المعاقين عقليا المسببة لما يعتريهم من أوجه التأخر
والقصور مثل تأخر النمو اللغوي
والمعرفي والعمليات العقلية المعرفية لذا قد يستطيع الطفل المعاق عقليا القيامبكثير من الأعمال اليدوية ولكنه يظل يعانى من قصور واضح في فهم الرموز المعنوية والقدرة على التخيل كما انه عاجز عن تكوين الروابطوالعلاقات
حيث لا يستطيع تركيز انتباهه ولا بد من مثيرات قوية وحسية لجذب انتباهه
لان المعنويات لا محل لها في تفكيره وليس لديه قدرة على التعميم كما أن
الكلام يعتبر عملية معقدة بالنسبة له وتفتقد إلى الهدف والطفل المعاق عقليا
ضعيف الإرادة سهل الانقياد لأنه قابل للإيحاء وتتضح الخصائص العقلية فيما يلي:-

· التذكر
يعد ضعف الذاكرة والنسيان ومن أهم الخصائص العقلية
للمتخلفين عقليا ولاسيما الذاكرة قريبة المدى أي التي تتعلق بالمقدرة علي
استرجاع الأحداث والمثيرات والأسماء والصور والأشكال وغيرها مما يعرض علي
الفرد قبل فترة زمنية وجيزة وقد يرجع ذلك إلي ضعف درجة الانتباه للمثيرات
والمقدرة علي تتبعها واستقبالها ومن ثم تخزينها واستعادتها أو استرجاعها
إضافة إلي محدودية مقدرة المتخلف عقليا علي الملاحظة وعلي استخدام
استراتيجيات تعلم ملاءمة للتذكر كالتنظيم والتجميع وفقا لخصائص متشابهة 0


· قصور الانتباه والإدراك
يعاني المتخلفين عقليا من القابلية
العالية للتشتت ومن ضعف المقدرة على الانتباه والتركيز لفترة طويلة وتزداد
درجة ضعف الانتباه كلما زادت درجة شدة الإعاقة العقلية
ويترتب على هذه الخاصية ضعف مثابرتهم في المواقف التعليمية وصعوبة تحديدهم
المثيرات أو الأبعاد المرتبطة بالمهمة المطلوب منهم تعليمها أ, المشكلة
المعروضة عليهم وعدم الاحتفاظ بانتباههم لها لفترة كافية 0

ومن ثم فهم في حاجة ماسة إلي توفير جو
هادئ أثناء عمليات التعلم وإلي استخدام ما يثير انتباههم من الخارج ويجذبهم
إلي التدريس بالنماذج والصور والأشكال والاعتماد علي النشاط واستخدام
التدعيم وتنظيم مواقف التعلم ومنحهم فترة زمنية أطول – مقارنة بالعاديين
–لفهم طبيعة المهمة أو المشكلة وتقليل المثيرات المشتتة التي لا علاقة لها
بالمشكلة المعروضة في الموقف التعليمي مما يساعدهم أكثر علي التركيز 0


ويرتبط بقصور الانتباه والتذكر لدى
المتخلفين عقليا قصورا أخر في عمليات الإدراك والتمييز بين الخصائص المميزة
للأشياء كالأشكال والألوان و الأوضاع والأحجام والأوزان وتتأثر عمليات
الإدراك والتمييز بين المدركات الحاسية بدرجة الإعاقة العقلية وبمستوى كفاءة أداء الحواس المختلفة



· التفكير
ينمو تفكير المعاقين عقليا بمعدل بطئ نظرا
لضعف الانتباه والذاكرة وبسبب ضحالة حصيلتهم من المفردات اللغوية وقصورهم
الواضح فى اكتساب وتكوين المفاهيم الذهنية وتدني مقدراتهم على التفكير
المجرد 0


ويشير كمال مرسي "1996" إلي أنه بينما
ينمو تفكير الطفل العادي سنة بعد أخرى بنمو ذاكرته ومفاهيمه ولغته اللفظية
ويصل إلي التفكير الحاثي العياني في حوالي السابعة وإلي التفكير المجرد في
حوالي سن البلوغ ويدرك المفاهيم المجردة والمعاني الإجمالية والنظريات
والمبادئ والغيبيات في مرحلة المراهقة فإن نمو تفكير المتخلفين عقليا تخلفا
خفيفا يتوقف عند مستوى التفكير العيان واستخدام المفاهيم الحاسية أما نمو
تفكير المتخلفين عقليا بدرجة متوسطة فإنه يتوقف عند مستوى تفكير ما قبل
العمليات الإجرائية كما يذكر أن تفكير المتخلفين عقليا يظل متوقفا عند
مستوى المحسوسات ولا يرتقي إلي مستوى المجردات وفهم القوانين والمبادئ
والنظريات ويكون في مرحلة المراهقة والرشد مثل تفكير الأطفال عينيا بسيطا
وسطحيا ساذجا0


وهكذا يعتمد المتخلفون عقليا في تفكيرهم
علي الأدراكات الحاسية أكثر من اعتمادهم على الأفكار المجردة كما يتعاملون
مع المفاهيم العيانية بشكل أفضل من تعاملهم مع المفاهيم المجردة والتوجيهات
اللفظية , وذلك علي العكس من العاديين الذين تقوم الكلمات واللغة اللفظية
بدور المنظم والموجه لسلوكهم في المواقف الجديدة في وقت مبكر من حياتهم0


وقد كشفت نتائج بعض الدراسات إمكانية
تنمية تفكير الأطفال المتخلفين عقليا للتعلم من خلال التدريب علي بعض
العمليات العيانية في إطار نظرية بياجية ؛ كالتصنيف والسلسلة, وأن هذا
التدريب لا يقتصر أثره علي تنمية هذه العمليات فحسب, وإنما قد يمتد غلي
تحسن المقدرة العقلية العامة والتحصيل المدرسي 0


· محدودية انتقال أثر التعلم والتعميم:
يواجه الطفل المتخلف عقليا صعوبات جمة في
تنمية التعميمات وفي نقل أثر التعلم من موقف إلي أخر, وفي استخدام ما سبق
تعلمه من قبل من معلومات ومهارات سواء في مواقف جديدة مشابهة لمواقف التعلم
السابقة. أو مواقف مختلفة عن تلك التي سبق له التدريب عليها 0

وربما يعزي ذلك إلي اعتماده في التعامل مع
الأشياء علي المفاهيم العيانية أكثر من المفاهيم المجردة , وكذلك بسبب
فشله في اكتشاف أو إدراك أوجه الشبه والاختلاف بين الخبرات والمواقف
المختلفة , ومحدودية مقدرته علي إدراك العلاقة بينها , ومن ثم علي تطبيق
ما تعلمه فيها , وهو ما يتطلبه إعطاء عناية خاصة لتنمية المفاهيم لدي
المتخلفين عقليا , والتأكيد علي القواعد العامة والخصائص المشتركة التي
تحكم الأشياء أثناء المواقف التعليمية 0



ج- الخصائص المعرفية:- ومنها ما يلي:-

· الانتباه:
يعاني المعاقون عقليا من ضعف القدرة علي
الانتباه والقابلية العالية للتشتت. وهذا يفسر عدم مثابرتهم أو مواصلتهم
الأداء في الموقف التعليمي إذا استغرق الموقف فترة زمنية متوسطة , آو
مناسبة للعاديين. كما أن

الضعف في
الانتباه وضعف التعلم العارض ( أي التعلم من الخبرة وبشكل غير مقصود ) عند
المعوقين عقليا. وتزداد ضعف الانتباه بازدياد درجة الإعاقة 0


· التذكر :-
يواجه المعوقون عقليا صعوبات في التذكر
مقارنة بأقرانهم غير المعوقين خاصة الذاكرة قريبة المدى ( أي تذكر الأحداث
أو المثيرات التي تعرض لها الفرد قبل فترة زمنية وجيزة ). ويمكن القول أن
الانتباه عملية ضرورية للتذكر ولذا فإنه يترتب علي ضعف الانتباه ضعف
الذاكرة. ويضيف " هلا هان وكوفمان " إلي ذلك الضعف في استراتيجيات التعلم
عند المعوقين عقليا , خاصة فيما يتعلق بالتجميع وفق الخصائص المتشابهة
واستخدام العوامل البسيطة أو إعادة التنظيم

ومن العوامل الاخري التي تسهم في ضعف الذاكرة لدي المعوقين عقليا ما يعرف
بضعف القدرة علي القيام بعمليات الضبط المتتابعة والتي تعتبر ضرورية لإعادة
تكرار الشئ في ذهن الشخص حتى يستطيع أن يحفظه 0


ويؤكد التربويون علي ضرورة التركيز علي
تعليم المعاقين عقليا الاستراتيجيات السابقة وتدريبهم علي القيام بالعمليات
المتتابعة لتحسين قدرتهم علي التذكر , والتي بدورها تبرز من خلال ملاحظتنا
أن الأطفال المعوقين عقليا عندما يتعلمون شيئا ويتقنونه فإنهم لن يواجهوا
صعوبات كبيرة في تذكره أسوة بأقرانهم , وهذا يفسر أن الصعوبات التي يواجهها
المعاق عقليا في إدراك الأحداث القريبة أكبر من الصعوبات التي قد يواجهها
في استدعاء أحداث أو خبرات تمت في فترات زمنية بعيدة 0


· التمييز: Discrimination
أن التمييز بين مثيرات يتطلب إدراك
الخصائص المميزة لكل مثير. ومعرفتنا للخصائص المميزة للمثير تقوم علي
الانتباه لتلك الخصائص وتصنيفها ومن ثم تذكرها. ولما كانت عمليات الانتباه
والتصنيف والتذكر لدي المعوقين عقليا تواجه قصورا كما أسلفنا من قبل. فان
عملية التمييز بدورها ستكون دون المستوي مقارنة بالعاديين. وعلاوة علي
ذلك فان عملية التمييز بين المدركات الحسية تتأثر بشكل كبير بمستوي أداء
الحواس المختلفة ( السمع , البصر , التذوق , اللمس , الشم ). وتشير كثير
من المصادر العملية إلي أن فئة غير قليلة من المعوقين عقليا يواجهون صعوبات
حسية إضافة إلي إعاقتهم العقلية 0


وتختلف درجة الصعوبات في القدرة علي
التمييز تبعا لدرجة الإعاقة وعوامل أخري متعددة لا مجال للدخول في تفصيلها
الآن. أما فيما يتعلق بدرجة الإعاقة فنجد أن المعوقين عقليا بدرجة شديدة
يتعذر عليهم في معظم الأحيان – دون تدريب مسبق – التمييز بين الأشكال
والألوان والأحجام والأوزان والروائح والمذاقات المختلفة. أما فيما يتعلق
بمتوسطي الإعاقة فإنهم يظهرون صعوبات في تمييز الخصائص السابقة , لكننا
نلاحظ أن الصعوبات أبرز ما تكون في تمييز الأوزان والأحجام والألوان غير
الأساسية. كما أن هذه الصعوبات تزداد كلما ازدادت درجة التقارب أو التشابه
بين المثيرات. وأما بسيطو الإعاقة العقلية فأنهم يواجهون مثل تلك الصعوبات أيضا ولكن بدرجة اقل 0


· التخيل:- Imagination
يلاحظ أن المعوقين عقليا بشكل عام ذوو
خيال محدود. وعملية التخيل تتطلب درجة عالية من القدرة علي استدعاء الصور
الذهنية وترتيبها في سياق منطقي ذي معني. و أسوة بالعمليات العقلية الاخري فان القصور في القدرة علي التخيل تزداد بازدياد درجة الإعاقة العقلية 0


· التفكير:- Thinking
تعتبر عملية التفكير من ارقي العمليات العقلية وأكثرها تعقيدا , فالتفكير يتطلب درجة عالية من القدرة علي التخيل , والتذكر , والتعليل , وغير ذلك من العمليات العقلية , والقدرة علي التفكير المجرد تعكس بشكل كبير القدرة العقلية 0

أن الانخفاض الواضح في القدرة علي التفكير
المجرد التي يتميز بها المعوقون عقليا , تفترض علينا أن نهتم بقدر كبير
بتوفير الخبرات التعليمية علي شكل مدركات حسية ومن ثم شبه مجردة ومن ثم
مجردة. ولإيضاح ذلك ليفترض القارئ انه يود أن يعلم طفلا معاقا عقليا عن
مكتب البريد والخدمات التي يقدمها , وطريقة إرسال الرسائل والأمور الاخري
المتعلقة بالبريد. ففي البداية لا بد من أن ينظم زيارة لمركز البريد.
ويتيح للطفل مشاهدة المركز والتعرف علي الخدمات التي يقدمها , ولا بأس من
أن يجعله بقوم بتجريب إرسال رسالة بريدية. إن الخبرات السابقة هي الخبرات
حسية عايشها الطفل بنفسه وإدراكها بحواسة علي الطبيعة. أما الخبرات شبه
المجردة فتتمثل في عرض صور أو فيلم عن مكتب البريد. أما عمليات وصف مبني
البريد و تعديد خدماته وفوائده وكيفية إرسال الرسائل , كل ذلك دونما زيارة
لمكتب البريد أو عمل نموذج لمكتب البريد في المدرسة أو عرض فيلم عنه أو ما
شابه ذلك من أساليب تعليمية فإنها خبرة مجردة 0


د- الخصائص النفسية:-
يغلب على سلوك المعاق عقليا التبلد
الانفعالي واللامبالاة وعدم الاكتراث بما يدور حوله والاندفاعية وعدم
التحكم في الانفعالات كذلك يتميز سلوكهم بالانعزال والانسحاب من المواقف
الاجتماعية ونرى عدم الاكتراث بالمعايير الاجتماعية والنزعة العدوانية
والسلوك المضاد للمجتمع من سماتهم الشخصية والشخص المعاق عقليا سهل
الانقياد لدية شعور بالدونية والإحباط وضعف الثقة بالنفس والقلق ويتميز
سلوكه بالرتابة والمداومة والاستجابة البطيئة ويبدو على وجهة الوجوم
والشرود
.

تميل نتائج البحوث والدراسات إلي وصف شخصية المتخلفين عقليا بعدة سمات وخصائص من أهمها ما يلي:
أ- التبلد الانفعالي واللامبالاة وعدم الاكتراث بما يدور حولهم , أو الاندفاعية وعدم التحكم في الانفعالات 0
ب- النزوع إلي العزلة والانسحاب في المواقف الاجتماعية 0
ج- عدم الاكتراث بالمعايير الاجتماعية , والنزعة العدوانية والسلوك المضاد للمجتمع 0
د- تدني مستوي الدافعية الداخلية , وتوقع الفشل 0
هـ - سهولة الانتقاد وسرعة الاستهواء 0
و- الجمود والتصلب 0
ز- الشعور بالدونية والإحباط , أو ضعف الثقة بالنفس 0
ح – انخفاض تقدير الذات , والمفهوم السلبي عن النفس.
ط – الرتابة وسلوك المداومة Preservation ( النزعة إلي التشبث بفكرة أو نشاط
وتكرير الاستجابة والإصرار عليها بدون سبب واضح وبصرف النظر عن تغير
المثير ) 0
ى- التردد وبطء الاستجابة 0
ك – القلق والوجوم والسرحان 0

ويفسر الباحثون معظم هذه السمات والخصائص تارة بعوامل فطرية هو الحال عند كيرت ليفن K. Levin الذي يرجعها إلي طبيعة التكوين النفسي للمتخلفين عقليا , فالمناطق النفسية Psychological Regions
عندهم أقل تمايزا من المناطق النفسية لدي أقرانهم العاديين , كما أن
الحدود الفاصلة بين هذه المناطق لديهم صلبة أ, جامدة علي العكس من مرونتها
لدي العاديين. بينما يفسرها بعض الباحثين بعوامل بيئية مثلما هو الحال عند

هيبر Heber , وزيجلر Ziegler , وكرومويل Cromwell
الذين أرجعوا هذه السمات والخصائص إلي ظروف التنشئة الاجتماعية , والخبرات
السيئة التي يتعرض لها المتخلفون عقليا في سياق تفاعلهم مع العاديين في
البيئة الاجتماعية الأسرية والمدرسية ؛ كالحرمان والفشل , والإحباط وتدني
التوقعات الاجتماعية منهم , مما يقود إلي القلق وسوء التوافق , وانخفاض
تقييم الطفل المتخلف عقليا لذاته , وتعزيز مفهومه السلبي عن نفسه 0


ـ - الخصائص الاجتماعية:-
عرف بعض التخلف العقلي بأنه حالة عدم
اكتمال النمو العقلي بدرجة تجعل الفرد عاجز عن موائمة نفسه مع البيئة ومع
الأفراد العاديين بصورة تجعله دائما في حاجة إلى رعاية وحماية خارجية ولهذا
فقد وصفوا المتخلف عقليا بأنه غير كفء اجتماعيا ومهنيا ولا يستطيع أن يدبر
شئونه وهناك بعض الأضطرابات النفسية التي قد تصاحب التخلف العقلي مثل
القلق أو الانطواء أو العدوان أو شرود الذهن أو القصور الخيالي غير العادي0



















[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo2mna

avatar


عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
الموقع : mo2mna.yoo7.com

الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )    الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )  Icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 12:32 pm

تسلم ايدك ع الموضوع ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo2mna.yoo7.com
 
الاعاقة العقلية ( بحث شامل وبالصور )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمنه_منتدى نسائى فقط :: مركز مؤمنة التعليمى :: ذوى الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة الذهنية-
انتقل الى: