مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
مؤمنه_منتدى نسائى فقط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤمنه_منتدى نسائى فقط

منتدى نسائى فقط

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيف مونى

الشيف مونى


عدد المساهمات : 2128
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر  Empty
مُساهمةموضوع: إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر    إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 1:11 pm

على الرغم من أن ضعاف البصر
يمتازون على المكفوفين كليا بالقدرة على اكتساب الخبرة البصرية بأنفسهم
إذا ما توافرت لهم الأجهزة والوسائل المساعدة إلا أن مشاكلهم التعليمية
تعتبر أكثر تعقيدا من المشاكل التي يواجهها المكفوفون كليا وذلك نظرا
للتباين الشديد في درجة ونوع ضعف البصر
في المجموعة الواحدة، والذي قد يتمثل في قصر النظر، أو طول النظر، أو
الضبابية، أو ضيق المجال البصري، أو الرأرأة إلى غير ذلك من أشكال ضعف
البصر.

الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تعليم ضعاف البصر:
لهذا يجب مراعاة الاعتبارات التالية عند تعليم ضعاف البصر:
o الاهتمام بالتدريبات الخاصة بالانتفاع من بقايا البصر، فلقد أشارت (باراجا) 1964 إلى أنه يمكن تحسين الإدراك البصري لدى ضعاف البصر من خلال التدريبات.
o تدريب ضعاف البصر على استخدام أعينهم في قراءة المواد المطبوعة.
o مراعاة ألوان الجدران والأسقف والأرضيات التي يرتاح إليها ضعيف الإبصار والتي تساعده على الرؤية بشكل واضح.
o توفير المعينات البصرية اللازمة للقراءة والكتابة مثل المكبرات والمقربات وأجهزة وشاشات القراءة والكتابة.
o الاهتمام بالإضاءة المركزية في الفصل بحيث لا تكون ساطعة أو متوهجة وألا
تكون أشعة الشمس مباشرة على الفصل، كما يجب أن يتوفر مصدر ضوء فردي لكل
طاولة من الطاولات التي يجلس عليها ضعاف الإبصار في الفصل.
o توافر المواد التعليمية الخاصة بضعاف الإبصار مثل الكتب المطبوعة بالخط
الكبير الغامق، والورق ذي اللون الأصفر الفاتح (الكريمي) غير المصقول
(المطفى)، والقلم ذي الخط الأسود الغامق، والسبورة ذات اللون الرمادي أو
الأخضر التي تعكس الضوء, والأدراج أو المكاتب القابلة للتعديل بحيث يمكن
التحكم في ارتفاعها وزاوية ميلها بما يتلاءم مع طبيعة إبصار ضعيف الإبصار.
o توافر المواد التوضيحية المصورة ذات الألوان الزاهية على جدران الفصل وفي الكتب الدراسية لتنشيط الرؤية.
o تخفيض المدة الزمنية اللازمة لإنجاز النشاط أو الواجب الذي يعتمد على
العينين وذلك حتى لا يقل تركيز العينين، وينصح بألا تتجاوز مدة النشاط
البصري عشرين دقيقة، يتوجه بعدها ضعيف الإبصار لأداء بعض الأنشطة غير
البصرية.

عن كتاب المعاقون بصريا خصائصهم ومناهجهم
المصدر - جمعية أصدقاء الكفيف، مدرسة القبس للإعاقة البصرية الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo2mna

avatar


عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
الموقع : mo2mna.yoo7.com

إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر    إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 08, 2011 1:36 pm

تسلم ايدك ع الموضوع ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo2mna.yoo7.com
 
إعتبارات أساسية في تعليم ضعاف البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمنه_منتدى نسائى فقط :: مركز مؤمنة التعليمى :: ذوى الاحتياجات الخاصة :: الاعاقة البصرية-
انتقل الى: